أولاً : أهداف المقرر :
1- تعريف الطالب بمفهوم التشريع الإسلامي وأسسه وخصائصه ومقاصده .
2- إكساب الطالب القدرة على إبراز محاسن التشريع الإسلامي ومميزاته .
3- تنمية شعور الطالب بحاجة البشرية للتشريع الإسلامي حاضراً ومستقبلاً .
4- تعريف الطالب بنشأة العلوم الشرعية وتطورها وجهود العلماء في صياغة العلوم ومناهجها .
ثانياً : المفردات :
1- مفهوم التشريع الإسلامي .
2- تعريف الفقه وعلاقته بالتشريع .
3- أهمية دراسة الفقه ، وتاريخ التشريع الإسلامي .
4- خصائص التشريع الإسلامي :
أ – الربانية .
ب – الشمول .
ج – الثبات والاستقرار .
د – التيسير ، ورفع الحرج ، ومظاهر الخلل في فهمهما وتطبيقهما .
5- التشريع في عصر النبوة ومصادره :
أ – القرآن الكريم :
- نزول القرآن منجماً وحكمته .
- أسباب النزول .
- المكي والمدني .
ب – السنة النبوية :
- تعريفها .
- حجيتها ومرتبتها في التشريع .
- أقسامها .
6- الفقه في عصر الخلفاء الراشدين والتابعين ، مصادره وخصائصه :
أ – مصـادره :
- الكتاب .
- السنة .
- الإجماع .
- القياس .
- المصادر الأخرى .
ب – ميزاته :
- جمع القرآن .
- تدوين السنة .
- ظهور المدارس الفقهية :
- مدرسة أهل الحديث .
- مدرسة أهل الرأي .
7- الفقه في عهد الأئمة المجتهدين :
- ميزاته .
- أسباب ازدهار الفقه في هذا العصر .
- التعريف بالأئمة الأربعة وأصول مذاهبهم .
- أبرز أسباب اختلاف الفقهاء .
8- الفقه بعد الأئمة المجتهدين :
- جهود الفقهاء في هذه الفترة .
- العوامل المؤثرة في ضعف الفقه في العصر الحديث : أبرزها :
- دور الاستعمار .
- أثر إحلال القوانين الوضعية محل الشريعة الإسلامية .
- دعوات غلق باب الاجتهاد .
- العوامل المؤثرة في ازدهار الفقه في العصر الحديث :
- النوازل المستجدة في العصر الحديث تقنياً وعملياً .
- إنشاء الهيئات الشرعية .
- إنشاء المجامع الفقهية .
- الجامعات ومراكز البحوث الفقهية .
- تأليف الموسوعات الفقهية ، وغيرها .