أولاً : أهداف المقرر :
1- تعريف الطالب بالمثقف ووظيفته في المجتمع المعاصر .
2- تعريف الطالب بالعناصر المكونة للشخصية النموذجية للمثقف المسلم والأسس التي يقوم عليها أداؤه الفكري .
3- إكساب الطالب مهارة الكشف عن مدى اتصاف المثقفين المنتسبين للثقافة الإسلامية بتلك العناصر .
4- تنمية شعور الطالب بمسؤوليته الثقافية في المجتمع .
ثانياً : المفردات :
1 - مدخل في المصطلحات : ( الثقافة ، العلم ، المثقف ، العالم ، النخبة المثقفة ) .
2 - العناصر الرئيسة المكونة لشخصية المثقف :
أ- الوضوح الفكري .
ب- الاقتناع بالمبدأ والالتزام به .
ج- المنهجية في التفكير .
د- الوعي الواقعي .
هـ- الإرادة العملية .
3- المثقف :
أ - العناصر المكونة للشخصية النموذجية للمثقف المسلم :
- الفقه الشرعي .
- التقوى .
ب- النخب المثقفة في العالم الإسلامي ( دراسة تطبيقية )
- النخبة الإسلامية :
* لمحة عن المثقف الإسلامي في تاريخ الإسلام .
* المنتسبون للثقافة الإسلامية في ضوء العناصر المكونة للشخصية النموذجية للمثقف المسلم :
§ ذوو المنهجية الشرعية .
§ ذوو المنهجية الفكرية .
§ ذوو المنهجية الشرعية الفكرية .
* مدى تحقق انتماء المثقف الإسلامي للثقافة الإسلامية :
§ القناعة الكاملة بالإسلام بصفته المنهج الأوحد لنهضة الأمة وحل مشكلاتها.
§ النصح للأمة .
§ معرفة واقع الأمة .
§ المثقف الإسلامي بين الإنتاج والإبداع .
§ الأداء الثقافي للمثقف الإسلامي .
* الدور المفترض للمثقف الإسلامي في واقع الأمة .
- النخبة العصرانية :
* تعريف العصرانية وفئات العصرانيين .
* نشأة النخبة العصرانية ، تطورها ، مصادرها .
* تقويم المثقف العصراني :
§ العلاقة بالإسلام .
§ الإبداع الفكري .
§ العلاقة بالأمة ( من حيث الولاء والنصح لها والفهم لواقعها ) .
* أزمة المثقف العصراني :
§ الشعور بالإفلاس .
§ التحولات لدى النخبة العصرانية .
* الموقف إزاء النخبة العصرانية .
4- الجُهد الثقافي للمثقف الإسلامي :
أ - تعريف الجُهد الثقافـي .
ب - أهداف الجُهد الثقافـي.
ج - قنوات الجُهد الثقافـي .
د - أسس الجُهد الثقافـي الإسلامي :
§ التوحيد .
§ هيمنة الوحي على التفكير .
§ الفقه .
§ الشمولية .
§ المعيارية والإطلاق .
§ وعي الواقع .
§ التزام المنهج الصحيح في التعامل مع التراث .
§ الاصطلاح .
5 - الغزو الثقافي :
ا- التعريف به .
ب- أهدافه .
ج- مناهجه .
د- وسائله .
هـ- آثاره .